هكر مغاربة يهجمون على الموقع الوزاري المغربي "مسار"



 شباب المستقبل

بعد الاحتجاجات التي نظمها العديد من تلاميذ المؤسسات التعليمية احتجاجا على برنامج "مسار"، أقدم هاكرز مغاربة، يطلقون على أنفسهم اسم" Root Max و Anass GhøSt " على قرصنة موقع "مسار" التربوي التابع لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، حيث عمدوا إلى تعطيل قاعدة بيانات الموقع وتغيير الصفحة الرئيسية للموقع إلى صفحة وضع فيها إسم المجموعة.
وأشار "الهاكرز" إلى أن هذه الخطوة تأتي كرد فعل على تدخل وزارة التربية الوطنية من خلال برنامج "مسار" حسب قولهم، في سيرورة التلاميذ الدراسية، كما اعتبروا هذه الخطوة “هدية لأولاد الشعب”.

ويبدو أن وزارة رشيد بلمختار قد فطنت لعملية الاختراق هاته، حيث عمدت إلى وضع طريقة أخرى حتى يتسنى للمتصفح الاطلاع على معطيات الموقع، وذلك من خلال تحميل نظام "Microsoft Silverlight"، الذي يكفل تحميله الاطلاع على محتويات الموقع المذكور .

إلى ذلك أصدرت وزارة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في وقت سابق، بلاغا أوضحت فيه أن برنامج “مسار” لا يضر بالتلاميذ ولم يأت بأي تغييرات، مضيفة أن ما تم ترويجه عن برنامج مسار وتغييره لاحتساب النقط أمر مغلوط ومجانب للصواب، وذلك على اثر الاحتجاجات التي نظمها العديد من التلاميذ بمختلف المؤسسات التعليمية احتجاجا على هذا البرنامج التربوي الجديد.
هل أعجبك الموضوع ؟

شاركنا برأيك

بعض الحقوق محفوظة ©2013 -2013 |تطوير شباب المستقبل ،