كيف تصبح كاتباً ؟


 كيف تصبح كاتباً ؟
هذا هو السؤال الذي يطرحه عليّ بكثرة، من بعض الشباب الذين يحبّون التعبير عن أنفسهم ولا يجدون أنهم قادرون على ذلك، الأسباب كثيرة، وكلّ منا لديه اهتماماته الخاصة، وللرد عليهم، حاولت أن أكتب مراراً ما مقالا بعنوان "كيف تصبح كاتباً؟" لكني أخشى تحمّل مسؤولية لست بقدرها، أوّلا لأنه لا توجد وصفات سحرية لتصبح كاتباً ( كان عمري 15 سنة حين دخلت غوغل أبحث عن "كيف تصبح عبقرياً بسرعة" وقضيت أياما أقرأ كتب العبقرية حتى وقع بين يديّ كتاب عنوانه "كلّنا أينشتاين" وفهمت بعده أنني أبحث عن إبرة في كومة قشّ... ولن أخبركم أيضاً أنني عملت بنصيحة وجدتها في موقع وبدأت أكتب مرات متتالية كل يوم في ورقة بيضاء "أنا عبقرية.. أنا عبقرية.. أنا عبقرية... وهذا دليل على رغبتي القوية آنذاك بأن أتخلص من عجزي الفكري والعقلي .. ) رويت لكم هذا حتى أقول إنني أفهم تماماً هؤلاء الذين يطرحون سؤالاً مشابها : كيف أصبح كاتباً؟ كيف أصبح كاتبة؟

لا توجد وصفة سحرية كأن تكتب كلّ يوم في ورقة "أنا كاتب.. أنا كاتب.."، الكتابة نمط حياة.. تتعود على الكتابة كلّ يوم حتى تجد أن الآخرين بدؤوا يطلقون عليك وصف "الكاتب" رغم أنك لا تشعر بأنك تفعل شيئاً يستلزم ذلك .. أنت تعيش كما تريد وحسب.. كما تأكل وتشرب وتلبس انت تكتب .. لذلك الكتابة تُكتسب تقنياتها مع الزّمن .. تجد ذاتك عبر القراءة اليومية أيضاً.. إذ لا يمكن الكتابة انطلاقا من الفراغ .. اللاشيء.. جرّبت ذلك قبل سنوات ولن أخبركم ماذا كانت النتيجة .. كنت أكتب عصيدة حين كنت أظنني اكتب قصيدة !
وكنت أكتبر تفاهة حين كنت أظنني أكتب مقالة !

وجدت أنني أضيع الوقت في كتابة أشياء لا معنى لها ولا قيمة مضافة، وكنت أشعر بالعجز جراء ذلك.. لذلك توقفت .. وبدأت أقرأ.. أغلقت باب غرفتي وملأت حاسوبي كُتباً وروايات بوليسية وفكرية وأدبية وفلسفية وبدأت أقرأ رغم أني لا أفهم كل شيء.. أدوّن العبارات الجميلة وأجمع المقولات وأبحث عن معاني الكلمات .. حتى أدمنت ذلك !

أسهل جواب على "كيف تصبح كاتباً؟" هو : أكتب .. أكتب .. أكتب في كلّ مكان.. لا تتوقف عن الكتابة.. أكتب في الإنترنت في الوورد في دفاترك في أوراقك فوق طاولتك في الجدران ( فيسبوك طبعاً ) في كلّ مكان ..
ومن يدمنون الكتابة الآن سيفهمونني جيداً..

لا توجد طريقة لتصبح كاتباً.. ولا جدوى من طرح سؤال مشابه ..
كلّ ما عليك فعله هو البدء في القراءة .. والكتابة .. بدون توقف .. كالشّلال المنهمر .. دع حبرك يسبح في الورق .. وحسب .. لا تفكر فيما ستكتبه .. أكتب كل ما يخطر ببالك ولا تهتم لآراء الآخرين .. مع مرور الوقت ستجد أنك أصبحت كاتباً.. دون أن تريد أنت ذلك !

لا توجد مدرسة تعلم الكتابة كما يعلمون الهندسة والطب والتدريس.. الكتابة موهبة يمكن أن يحظى بها المنهدس والمبرمج والمدرس ورجل الإقتصاد والموظف ..
فقط وببساطة لأن أدواتها رخيصة جدا : قلم .. ورقة .. ولا تنسوا الأهم : عقل و ضمير
هل أعجبك الموضوع ؟

شاركنا برأيك

بعض الحقوق محفوظة ©2013 -2013 |تطوير شباب المستقبل ،